معدلات القبول 2022 في العراق

بعد قيام وزارة التعليم العالي و البحث العلمي العراقية اطلاق رابط الاستمارة الالكترونية للتقديم على الجامعات العراقية للعام الدراسي 2022, العديد من الطلاب والطالبات في الصف السادس الاعدادي بالبحث عن الحدود الدنيا او تسمى أيضاً معدلات القبول للعام الماضي كونها تساعدهم في عملية الترشيح او التقديم للجامعات العراقية.


سنتناول في هذا المقال معدلات القبول 2022 في العراق الفرع الاحيائي و كذلك الفرع التطبيقي و الفرع الادبي مع توضيح اهمية الحصول على المعدلات والحدود الدنيا للسنوات السابقة و كيف ستساعد الطلبة في التقديم للقبول المركزي لعام 2022.


ما هي الحدود الدنيا؟


عند فتح ملف pdf الخاص بالمعدلات ستجد مكتوب امام كل كلية او جامعة الحد الادنى للقبول و يتسائل طلاب السادس الاعدادي عن هذا المصطلح لذا سنقوم بتعرفيه بشكل مبسط.


الحدود الدنيا: تمثل معدل اخر طالب تم قبوله في هذه الكلية او الجامعة حيث كل كلية لديها عدد محدود من المقاعد وتنشر الحدود الدنيا بعد اعلان نتائج القبول المركزي حيث تفيد بتقديم الاعتراضات في حال كنت  من المفترض مقبول في كلية او جامعة معينة بحسب تسلسل  اختياراتك في الاستمارة الالكترونية.


يقوم الطلاب في العادة بإعداد مسودة تمثل خياراتهم و رغبتهم في القبول بحسب الحدود الدنيا والمعدلات للسنوات السابقة.

معدلات القبول 2022 في العراق
 معدلات القبول 2022 في العراق


دعونا الان ان نتعرف على معدلات القبول في جامعة بغداد و مختلف الجامعات و التخصصات الاخرى و لجميع الفروع للصف السادس الإعدادي (العلمي والادبي) وستشمل أيضاً المعدلات للكليات الصباحية و المسائية و الاهلية.


معدلات القبول 2022 في العراق الفرع الاحيائي 


فريق عمل موقع بكالوريا قم بعمل ملف PDF لمعدلات القبول في العراق للاحيائي للعام الدراسي 2022 وقام بترتيب المعدلات من الاعلى للادنى بحيث يسهل على الطالب ايجاد المعدلات القريبة من معدله.


ستشمل الحدود الدنيا للفرع الاحيائي جميع كليات التي تستقبل خريجي الرفع الأحيائي مثل كلية الطب و الطب الكندي و القانون و الهندسة و العلوم و التربية و باقي الكليات للأحيائي.


رابط تحميل الحدود الدنيا للاحيائي PDF لعام 2021-2022


معدلات القبول 2022 في العراق الفرع الادبي


معدلات قبول الفرع ادبي عام 2022-2021 بالجامعات والكليات العراقية الصباحية مرتبة من اعلى معدل لادنى معدل تسهل على طلاب الأدبي ايجاد الكليات والمعاهد القريبة من معدلاتهم.


رابط تحميل معدلات القبول في العراق الفرع الادبي لسنة 2022-2021


معدلات القبول 2022 في العراق الفرع التطبيقي


معدلات القبول في العراق  بالكليات و الجامعات العراقية التي تخص الفرع التطبيقي حيث قمنا بتريب معدلات الفرع تطبيقي من الاعلى للادنى في جميع الجامعات لكي يتمكن الطالب في السادس التطبيقي من العثور على الجامعات و الكليات القريبة من معدله.


رابط تحميل معدلات القبول في الجامعات العراقية للفرع التطبيقي للعام 2022-2021.


معدلات القبول 2022 في العراق المسائي


لايوجد حد ادنى للقبول في الكليات المسائية و انما حد ادنى للتقديم وهو يمثل اقل معدل يسمح فيه للطالب بالتقديم على قسم معين ووفق الشروط المذكورة في دليل الطالب للتقديم على الجامعات العراقية الحكومية.


اليكم الحد الادنى للتقديم على الكليات المسائية في العراق لسنة 2022 بحسب دليل الطالب

  1. كليات التمريض: ( 70 %).
  2. كليات التقنيات الطبية والصحية: ألا يزيد الفارق للتقديم عن الحد الادنى للقبول في الدراسة الصباحية (القبول المركزي) ب ( 10  درجات).
  3. كليات الهندسة ( 70 %)
  4. كليات التقنيات الهندسية ( 65 %)
  5. كليات العلوم ( 65 %)
  6. كليات القانون ( 65 %)
  7. كليات الزراعة: يكون المعدل ( 60 %)
  8. باقي التخصصات: يكون المعدل ( 60 .)


علما ان التقديم للكليات المسائية في العراق يتم بعد إعلان نتائج القبولات المركزية و ستعلن وزارة التعليم العالي و البحث العلمي عن موعد التقديم للدراسة المسائية في وقت لاحق.


معدلات القبول في الجامعات الاهلية في العراق 2022

يحق للطالب التقديم على على اي كلية او جامعة أهلية يمتلك معدل اعلى من الحد الأدنى للتقديم حيث يكون القبول او عدم القبول بحسب التنافس مع باقي الطلبة الذي قامو بالتقديم على نفس القسم و بسحب معدلاتهم حيث تعلن النتائج على شكل وجبات وبامكانكم الطلاع على دليل الكليات الاهلية في العراق 2022-2023.

telegram
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -